مصطلحات الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي

ستجد في هذه التدوينة جميع مصطلحات الجغرافيا الخاصة بالسنة الثانية الثانوي لجميع الشعب (علوم تجريبية ، اداب و فلسفة ، اداب و لغات ، تقني رياضي). اما اذا كنت تبحث عن مصطلحات التاريخ فقط قدمنا لكم ايضا تدوينة تخص هذه المادة ، وايضا كنا قد تكلمنا عن تعريف الشخصيات التاريخية. في حال ما أردت الإطلاع عليها ايضا.

مصطلحات الجغرافيا السنة الثانية ثانوي

مصطلحات ومفاهيم الجغرافيا - الوحدة التعلمية الأولى:

1. الموقع الجغرافي: مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.

2. الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي.

3. الجيوسياسي: العلاقة بين السياسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالسياسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولية مثل الموقع الجغرافي لمنطقة ما. بإبعاد سياسية محلية ، اقليمية ، قارية ، دولية.

4. الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب.

5. الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/2001.

6. الاتحاد المغاربي: مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في 17/02/1989 في مراكش.

7. جامعة العربية: هي منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس 1945 ، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية ، وتوثيق الصلات بينها في مختلف الميادين. 

8. الكثافة السكانية: هي حاصل قسمة عدد السكان البلد (نسمة) على مساحته (بالكيلومتر مربع).


مصطلحات ومفاهيم الجغرافيا - الوحدة التعلمية الثانية:

1. التبعية الاقتصادية: هي ارتباط الاقتصادي الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا.

2. التأميم: سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي.

3. الاشتراكية: هي نظام اقتصادي يمتاز بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والإدارة التعاونية للاقتصاد ، تبناها الاتحاد السوفيتي.

4. أزمة اقتصادية: مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها من النمو.

5. الرأسمالية: هو نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح.

6. الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ، أي كالأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر ، التجارة ، والنقل ، والبنوك ، التأمين ، والسياحة ، والإدارة العمومية ، والتعليم ، الصحة ، والدفاع ، والأمن ، والصيانة.

7. الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية ، مثل الطرقات ، والسكك الحديدية ،والموانئ ، والمطارات ، والجسور ، وشبكة الاتصالات.

8. البطالة: حسب المنظمة العالمية للعمل يعد عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل ، لم يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر ، ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64 سنة .لذلك فإنا لشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني ، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة ، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.

9. الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق دخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام.

10. المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.

11. النزوح الريفي: هو انتقال السكان من الريف إلى المدينة للاستقرار و العيش بها و البحث عن فرص العمل.

12. المبادلات: هي الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات.

13. التنمية المستدامة: هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

14. النمو الديمغرافي: هو تزايد عدد السكان بشكل متصاعد خلال فترة زمنية معينة.

15. تركيب السكان: هو البنية السكان من حيث الجنس (إناث ، ذكور). والعمر (شباب ، كهول ، شيوخ).

16. التنمية: مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين اقتصاديا ، واجتماعيا ، وثقافيا.


مصطلحات ومفاهيم الجغرافيا - الوحدة التعلمية الثالثة:

1. الإقليم: هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.

2. التهيئة الإقليمية: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية.

3. التصحر: هو تعرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة ، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها ، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي.

4. الإنجراف: يتمثل إنجراف في انتقال طبقة التربة من المنحدرات إلى المناطق المنخفضة ، أو إلى البحر مباشرة. ويسمى التلف والحفر الذي يصيبان التربة بالانجراف أو الحت.

5. تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.

6. التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية ، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو ...) مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش فيه.

7. الزراعة المعايشة: هي الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان نذكر منها الحبوب.

8. الأيكولوجيا: هي التفاعلات بين الكائنات الحية ومحيطها البيئي.

9. البيولوجيا: علم الأحياء يدرس الكائنات الحية من حيث تكاثرها وتغذيتها و القوانين التي تحكمها.

10. البيئة: الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادي ، وكائنات تنبض بالحياة.

11. الإستبس: حشائش قصيرة متباعدة شوكية تتأقلم مع الجفاف مثل الحلفاء والدبس والشيح ... الخ.

12. الموارد الطبيعية: هي الموارد الأولية التي توجد في الطبيعة منها ما هو نباتي مثل الحلفاء والفلين ، ومعدنية مثل الحديد والنحاس ، وطاقوية مثل البترول والغاز والفحم.