جميع مصطلحات التاريخ للسنة الثانية الثانوي

بعد ما قدمنا لكم في التدوينة السابقة جميع مصطلحات الجغرافيا الخاصة بالسنة الثانية الثانوي ، ها نحن اليوم نقدم لكم تدوينة يوجد بها جميع مصطلحات التاريخ للسنة الثانية الثانوي لجميع الشعب (علوم تجريبية ، اداب و فلسفة ، اداب و لغات ، تقني رياضي). اما اذا كنت تبحث عن تعاريف لشخصيا تاريخية فقد قدمنا لكم التدوينة يوجد بها اغلب تعريف الشخصيات التاريخية.

جميع مصطلحات التاريخ للسنة الثانية الثانوي

جميع مصطلحات التاريخ للسنة الثانية الثانوي:

مصطلحات ومفاهيم التاريخ - الوحدة التعلمية الأولى:

1. الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و ..الخ.  لدولة ما على دولة أخرى.

2. الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18 و19 وشملت أسيا وإفريقيا وأمريكا.

3. الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد على الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.

4. الاحتلال: هي المرحلة التي تأتي بعد الغزو وتعني استلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.

5. مناطق النفوذ: مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.

6. السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد.

7. الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.

8. النضال: هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري.

9. الكفاح المسالم (اللاعنف): أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف (مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.

10. المقاومة: هي رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).

11. معاهدة سايكس - بيكو: تم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيم مناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابها منها ، وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية.

12. الحماية: هي إدارة استعمارية غير مباشرة ، تحتفظ بنظام الحكم المحلي ، وتقيم إدارة استعمارية مراقبة لها.

13. نظام الانتداب: هو قيام دولة قوية بتقديم توجيه ومساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي فلسطين ، سوريا ، العراق.

14. الحركة التحررية (الحركات التحررية): هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا ، خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية.

15. الأسواق: هي الأماكن التي يتم فيها البيع والشراء وتبادل السلع و عقد الصفقات التجارية.


مصطلحات ومفاهيم التاريخ - الوحدة التعلمية الثانية:

1. الحركة الوطنية: هي كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.

2. الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين وتتبنى اتجاه معين.

3. المقاومة المنظمة: هي المقاومة التي تقوم على التخطيط و إعداد المحكم والجيد.

4. المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيان مدني أو تقديم مطالب سياسية.

5. التحررالسياسي: وهو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.

6. المكاتب العربية: هو جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون المسلمين ويهدف إلى تتبع أخبارهم وتحركاتهم وظهرات في (1833 - 1834).

7. القوى السياسية: هو مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية واسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.

8. الأهالي: ويقصد به إجراءات استثنائية تعسفية ضد الجزائريين الذين رفضوا التخلي عن أحوالهم الشخصية مثل العقوبات الجماعية على المخالفات الفردية ومنع التجول دون رخصة. الى أن ألغته السلطات الإستعمارية سنة 1944.


مصطلحات ومفاهيم التاريخ - الوحدة التعلمية الثالثة:

1. الاشتراكية: هي مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمان بالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب.

2. الديكتاتورية: هي شكل من أشكال الحكم المطلق حيث تكون سلطات الحكم محصورة في شخص واحد كالملكية أو مجموعة معينة كحزب سياسي أو ديكتاتورية عسكرية.

3. القطبية الثنائية: النظام الدولي ساد بعد الحرب العالمية الثانية ، يعتمد على قطبين متوافقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية. و قد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يتمتع كل منهما على موصفات القطب.

4. الاستعمارالمقنع (الاستعمار الجديد): هو الاستعمار المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية ، ثقافية ، عسكرية ، سياسية.

5. الاستعمار التقليدي: هو الاستعمار القائم على إخضاع الشامل بإستخدام القوة وحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة التامة.

6. حركة عدم الانحياز: هو تنظيم سياسي تأسس إثر مؤتمر بلغراد سنة 1961 ، وتظم هذه الحركة الدول حديثة الاستقلال التي إختارت سياسة الحياد إيجابي.

7. الحرب الباردة: هو صراع ايديولوجي حضاري ومصلحي عرفه العالم بعد الحرب العالمية الثانية حتى سنة 1990 بين المعسكرين ، واستخدمت فيه مختلف الوسائل ما عدا المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي الذي عرف مفهوم التعايش السلمي (1956 - 1962).

8. سياسة الاحتواء: تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والى سائر العالم.

9. سياسة ملئ الفراغ: تبنتها الولايا ت المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدول الاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف الولايات المتحدة الامريكية لفرنسا في الفتنام.